موجهة للجامعيين من منسوبي الأجهزة الحكومية | عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين

موجهة للجامعيين من منسوبي الأجهزة الحكومية

استحدث معهد الإدارة العامة مؤخراً خمسة برامج إعدادية جديدة موجهة لخرجي الجامعات وسيبدأ في تنفيذها الفصل التدريبي القادم. وصرّح معالي مدير عام المعهد الدكتور مشبب بن عايض القحطاني أن هذه البرامج تهدف إلى تلبية احتياجات الأجهزة الحكومية من الكفاءات والموارد البشرية الوطنية التي تتوافق كفاءاتها وقدراتها ومهاراتها مع متطلبات برامج التحول الوطني، ومستهدفات رؤية المملكة 2030. 

وأوضح أن هذه البرامج هي: الأمن السيبراني، وإدارة مكاتب القيادات الإدارية، وحوكمة الميزانية العامة، وإدارة تقنية المعلومات، والإدارة الصحية، إضافة إلى البرامج الثلاثة التي استحدثها المعهد العام الماضي وهي: مكافحة الفساد، وتطوير الموارد البشرية، والمراجعة الداخلية.

مشيراً إلى أن المعهد سيبدأ في تنفيذ أربعة برامج إعداية في الفصل التدريبي القادم، الذي سينطلق في 4 جمادى الأولى 1439هـ، حيث بعث بخطابات إلى جميع الأجهزة الحكومية لترشيح من تنطبق عليهم الشروط من منسوبيها للالتحاق بهذه البرامج، وهي: الأمن السيبراني، وإدارة مكاتب القيادات الإدارية، وحوكمة الميزانية العامة، وتطوير الموارد البشرية.

وقال نائب مدير عام معهد الإدارة العامة لشؤون التدريب د. بدر بن شجاع الحربي أن المعهد يشترط في الملتحقين بهذه البرامج أن يكونوا من منسوبي الأجهزة الحكومية الحاصلين على المؤهل الجامعي، وأن يتم ترشيحهم من جهاتهم.   

وذكر أن برنامج إدارة مكاتب القيادات الإدارية يهدف إلى تطوير مهارات الدارسين الخاصة بإدارة مكاتب القيادات الإدارية، حيث يتلقى المرشح خلال مدة التدريب التي تبلغ فصلين دراسيين مدة كل فصل (17) أسبوعاً تدريباً مكثفاً بما يؤدي إلى اتقان أعمال ومهام مديري مكاتب القيادات الإدارية بكفاءة وفاعلية. 

كما يهدف برنامج الأمن السيبراني إلى اكساب الدارس المعارف والمهارات اللازمة في مجال أمن المعلومات لحماية بيانات المؤسسات من خطر الجرائم المعلوماتية. مشيراً إلى أن الدارس يتعرف خلال البرنامج على المبادئ الأساسية لأمن المعلومات والجرائم المعلوماتية، ويتمكن بكفاءة وفاعلية من اكتشاف مختلف نقاط الضعف في الشبكات والخدمات الالكترونية المقدمة من الجهة، وكذلك المخاطر المرتبطة بنقل المعلومات ومعالجتها وتخزينها، كما يمتلك كفاءة عالية في تطوير الحلول لحماية شبكات الحاسب والمعلومات من التهديدات والاختراقات، ويتعرف على ماهية وأساليب التحقيقات الجنائية الرقمية.

وأضاف أن برنامج حوكمة الميزانية العامة يهدف إلى تهيئة كوادر بشرية متخصصة في مجال حوكمة الميزانية العامة وتنمية قدراتها للتعامل مع مستجدات المرحلة الحالية والمستقبلية. حيث يتعرف الدارس على الإطار النظري للحوكمة وأهم مؤشراته، ويكتسب مهارات عالية في تطبيق اساليب حوكمة الايرادات والنفقات العامة، كما يتعرف على أفضل الطرق الخاصة بحوكمة وادارة الدين العام. وعلى أهمية الرقابة المالية والادارية وفعالية دورها في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة بدقة واتقان.

وأوضح نائب مدير عام معهد الإدارة العامة لشؤون التدريب أن برنامج تطوير الموارد البشرية يهدف إلى إكساب المشاركين المعارف والمهارات اللازمة لأداء وظائف وأنشطة تطوير إدارة الموارد البشرية في ضوء إطار منهجيات وزارة الخدمة المدنية المنبثقة من رؤية المملكة 2030 بكفاءة وفاعلية.